تأثير الذكاء الاصطناعي على محركات البحث على الإنترنت – محرك البحث جوجل و AI

Created on 2 November, 2023الذكاء الاصطناعي • 363 views

جوجل الان أصبحت تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي من خلال عقد مؤتمر موضحا فيه كافة ما سوف يتم ، وما يحصل عليه المستخدمين بجانب ذكر تأثير الذكاء الاصطناعي على محركات البحث على الإنترنت

تأثير الذكاء الاصطناعي على محركات البحث على الإنترنت ، قامت شركة جوجل مؤخرا بالإعلان على إدخالها مجال الذكاء الاصطناعي في أساسيات البحث الخاصة بها وسوف تتم الأمور في البداية بشكل تجريبي لعدد من الأسابيع حتى يتم معرفة ما تم تحسينه على الخدمه وما تم تطويره ، وما سوف يتم تطويره بعد ذلك ، ولكن هدفها الأول هو مواكبة التحديثات الجديدة التي تتم على عملية البحث بالذكاء الاصطناعي وطريقة الاستفادة منها.

ولان المنافسه شديده وشرسه بين عمالقه الانترنت ، لذا فإن شركة جوجل أرادت أن تبدأ في استخدام أحدث التقنيات الخاصة بالذكاء الاصطناعي وادخالها الى محرك البحث للاستفادة منها.

جوجل توضح تأثير الذكاء الاصطناعي على محركات البحث على الإنترنت

وأكدت الشركة كما ورد عنها أن هذه التقنية الجديدة بالذكاء الاصطناعي سوف تتيح للكثير من المستخدمين لمحرك البحث جوجل عمليه الاجابة على مختلف الأسئلة ، التي لم يستطيع محرك البحث بالاجابه عنها مسبقا ، وذلك من خلال التفاعل مع اي سؤال وتنظيم المعلومات الخاصة به ، وإتاحتها للمستخدمين وعلى هذا ، سوف يتم تحسين الخدمه بشكل كبير لكافة المستخدمين من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي الحديثة على محرك البحث جوجل.

كما ورد ايضا على حسب ما نقل من الشركة في مؤتمرها الذي يعقد سنويا بكاليفورنيا أن التحديث الذي سوف يتم من خلال الرد على اي سؤال للمستخدم بتقنية الذكاء الاصطناعي ، لن يكون تغيير كبير جدا عادة ، ولكن الأهم هو المساعدة في العثور على كل ما يريده المستخدمين بوقت قليل وقياسي ، بجانب توفير الروابط الخاصة بالسؤال وفهم المستخدم بشكل أفضل والرد عليه.

والهدف من تقنية الذكاء الاصطناعي على محرك البحث أنها لا تقتصر على توليد المعلومات للإجابة على أسئلة المستخدمين فحسب ، بل سوف تستخدم ايضا في عملية التسوق الالكتروني وذلك من خلال بحث أي مستخدم عن منتج ما فانه سوف يحصل على كل ما يريد معرفته عن هذا المنتج بما يناسب الفاتورة الخاصة به ، وبالتالي معلومات أكثر مثل مقارنة في الاسعار ، وفهم أكثر عن هذا المنتج ومساعدة كبيرة له ، لم يحصل عليها من قبل أثناء البحث.

وأكدت شركة جوجل على ان هذه التجربة سوف تكون متاحة اولا داخل الولايات المتحدة وستكون الإجابة عن أسئلة المستخدم باللغة الانجليزية اولا ، وسوف تستمر الفترة التجريبية تقنية الذكاء الاصطناعي بمحرك البحث جوجل لعدد من الأسابيع بالتقييم اولا ، ويمكن لأي شخص المشاركة بالانضمام الى هذا الفترة التجريبية وذلك من خلال الانتظار وتقديم الرغبة في الانضمام من خلال متصفح جوجل كروم.

ولان الذكاء الاصطناعي اصبح بشكل كبير يقوم بتوليد العديد من الأمور التي لم تكن في الحسبان والتي بالفعل أصبح العديد من المستخدمين يقومون بها مثل عملية إنشاء محتوى كامل مثل أي نص وإدخال الذكاء الاصطناعي في توليد الصور وكذلك عمل الفيديوهات ، بالإضافة إلى استخدامه مؤخرا في البرمجة وانشاء موقع متكامل مصمم ، لذا فإن شركة جوجل أرادت استخدامه في هذا الأمر.

تقنية الذكاء الاصطناعي ليست بمحرك البحث فقط

واكد رئيس التنفيذي لشركة جوجل أن عملية دمج الذكاء الاصطناعي في بحث محرك جوجل ليست هدفنا فحسب بل سوف يتم دمج الذكاء الاصطناعي وإضافته إلى جيميل بجانب ايضا دمجه مع صورة جوجل لاجل التعديل بالصور.

وكانت خطوه جوجل في دمج الذكاء الاصطناعي في محرك البحث بعد أن قامت شركة اوبن اي بتقديم شات جي بي تي المعروف بـ الاجابه على اسئله كافة المستخدمين وهو روبوت دردشه شكل العديد من التساؤلات في الفترة الأخيرة وذلك لمساعدته في الرد على كل المستخدمين في كافة المجالات.

وتم دمج شركة اوبن اي مع محرك البحث بينج ليصبح الخيار الأساسي في عملية توليد الذكاء الاصطناعي لأي مستخدم وذلك بهدف مساعدتهم في إنشاء محتوى كامل وإعداد العديد من الخطط الخاصة بالسفر والعقود لذا قامت شركة جوجل بالمنافسة في هذا الأمر من خلال دمج الذكاء الاصطناعي في محرك البحث الخاص بها وتجريبه مؤقتا ليتم الإعلان عنهم بعد ذلك بشكل عام للاستفادة منه في كل دول العالم ويكون متاحا بكافة اللغات بعد ذلك.

تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف

ولكن المخيف من استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل كبير هو تدمر عدد كبير من الوظائف ، من خلال عدم تعيين بعض الأشخاص،  نتيجة الحصول على هذا العمل كاملا من الذكاء الاصطناعي ، دون الاستعانة بشخص ما.

 هذا الى جانب ايضا الخوف من نشر المحتوى المفضل وعدد من الأكاذيب مثل اعطائك معلومات غير محقق منها جيدا او انشاء محتوى فيديو او صوره تظهر لك كانها مطابقه للواقع وانها بالفعل حقيقية ، ولكنها مزيفة وذلك نظرا لما وجدت عليه تقنيه تقنية الذكاء الاصطناعي من قدرة عالية خارقة تجعلك لا تستطيع أن تميز جيدا بين الواقع والخيال ، وبالطبع هذا مضلل للعامة.

كما ذكرت ايضا  عدد من شركات التكنولوجيا ، أن التقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة سوف  تغنى عن عدد كبير من الموظفين ، بما يقدر من ثلث الموظفين بشركات الكمبيوتر والذين يقومون بمهام مثل كتابة المحتوى او التصميم او الموشن جرافيك او تصميم المواقع، وبتالي تدمير لعدد كبير من الوظائف.

هذا بجانب أيضا أنه يجب أن تكون هناك مراقبة وعقوبات صريحة وواضحة من الان  على استخدام الذكاء الاصطناعي في تشويه الحقيقة او نشر الأحداث الكاذبة على السوشيال ميديا ، والتى قد تسبب في ترويج للكذب وانتشار كل ما هو مضلل.

ر