أسهل طريقة إدارة الأمور المالية والضريبية لعملك الحر

تم الانشاء فى 12 اكتوبر, 2023التسويق الرقمي • مشاهدات 583

إدارة الأمور المالية والضريبية لعملك الحر من الأمور المهمة لكل رائد أعمال مقبل على مشروع أون لاين جديد ،،، لذا حرصنا على تجميع أكثر المعلومات المناسبة لك.

إدارة الأمور المالية والضريبية لعملك الحر من المهم جدا أن تفهم هذا المصطلح إذا كنت من الاشخاص الذين يرغبون بالعمل الحر مثل عمل متجر الكترونى اون لاين ، او التسويق بالعمولة أو لديك احد الوظائف والمهن الحرة التي يمكن أن تقوم بها من مكانك دون الذهاب للعمل كتابة المحتوى أو التصاميم وغير ذلك ، لذا عليك جيدا ان تفهم طريقة تقوم ب إدارة الأمور المالية والضريبية لعملك الحر حتى لا تقع في مشاكل مستقبلية  ، وتستطيع الاستثمار منها بشكل ذكي ، كما تستطيع أن تدير وقتك من أى مكان.

طريقة إدارة الأمور المالية لعملك الحر

حتى تستطيع أن تدير بشكل جيد أمورك المالية يجب ان تقسمها الى ثلاثة أمور ، وبهذا تستطيع أن تفهم الوضع المالي لعملك الحر وعلى هذا ترى ما يعود عليك منه :

أولا : عمل ميزانيه لمشروعك : والغرض منها عمل إعداد دقيق لكل ما صرفته على مشروعك من أموال وتدوينها بحيث لا تنسي أي شيء ، بالإضافة إلى تدوين المتوقع من إيراد لهذا المشروع ، وبالتالى تستطيع ضبط إنفاقك ومراقبة مشروعك من تطور أو إنحدار حسب الميزانية المنفقة عليه والإيرادات المتوقعة منه ، وبالتالى يسهل جدا أن تعرف سبب الخلل وتبدأ في تطويره.

ثانيا: جعل معاملاتك المالية لعملك الحر بعيدة تماما عن معاملاتك الشخصية حتى ترى الفرق وما تجنيه وتحصل عليه من عملك ، وبتالى تستطيع ادارته بشكل جيد وبدون مشاكل او اضطراب ، لذا إفصل بين معاملاتك المالية واجعل لعملك الحر حساب بنكي وبطاقات ائتمان خاصة به.

ثالثا: عملية الاحتياطي وتأتي بعد معرفة الإيرادات التي تحصل عليها وتحديد نسبة شهرية من احتياطي مالك ، وذلك ليكون مساعدا لك في اى مصاعب قادمة قد تواجهها ، وعلى هذا لا تصرف كل ما تربحه ، حتى تستطيع ان تطور من عملك الحر مستقبلا.

طريقة إدارة الأمور الضريبية لعملك الحر

الالتزام الكامل بالمتطلبات الضريبة : وهي تلك الامور الواجب ان تقوم بها قبل ممارسة عملك الحر حتى تستطيع ان تقوم بها بكل امان تام وبدون اى مشاكل ، وتستطيع الحصول على حقك الكامل في حالة حصول أي خداع من العملاء لأنك تسير على نظام قانوني بدون اى مخالفة ، مثلا يجب أن تخرج وثيقة عمل حر والتى توفرها وزارة الموارد البشرية بالسعودية للأشخاص الذين يرغبون ببدأ عملهم الحر على الانترنت وبسهولة اون لاين ، وتختلف بالنسبة لمكان اقامتك او بلدك ، كما تستطيع ان تبحث عن المتطلبات الضريبة المطلوب إخراجها على جوجل  قبل بداية عملك بشكل سليم وآمن لتفهم أكثر.

عمل سجلات مالية دقيقة : وذلك من خلال تعيين محاسب يتولى ادارة السجلات المالية والمعاملات التى تمت لعملك الحر او من خلال استخدام أحد برامج المحاسبة البسيطة التي تستطيع فيها تدوين كل معاملاتك المالية بحيث تستطيع الضرائب أن تراها بشكل دقيق ، وتعيين قيمة الضريبة المناسبة لك بشكل سليم.

بدأ فهم الامور الضريبة من خلال استشاري ضرائب متخصص او مكتب محاسبة معتمد يستطيع أن يقوم بهذا العمل بدلا منك حتى لا تقع في اى خطأ او عدم فهم لبعض الامور المعقدة وتكون كل اوراقك سليمة بشكل كامل.

**إدارة الأمور المالية والضريبية لعملك الحر من الامور المهمة حتى تستطيع ان تنجح ، ويوجد أمر مهم جدا وهو عملية دراسة جدوى كاملة لمشروعك والتى يأتي من ضمنها إدارة الأمور المالية والضريبية لعملك الحر من خلال مكتب جيد لديه محاسبين ورواد أعمال كبار يعطوك كامل خبرتهم في عملك ، وكذلك نظام تسير عليه  لتكون على بر الأمان دائما.**