الإمارات تعلن عن معجم عربي بالذكاء الاصطناعي

Created on 1 November, 2023اخبار • 336 views

أعلنت الامارات عن معجم عربي يعمل بالذكاء الاصطناعي وذلك بيوم البرمجة الذي يعقد سنويا كل عام ، تعرف على كامل تفاصيل الخبر في السطور التالية.

الامارات تبدع دائما ، وذلك من خلال إعلان  الحكومة بواسطة مكتب الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي عن مبادرة اطلاق منصة خاصة معجم الكلمات والمصطلحات العربية ، وهو معجم الكتروني يعمل بالذكاء الاصطناعي ، وستكون هذه المبادرة الجديدة منها تتزامن في نفس الوقت مع الفعاليات التي تقوم بها الإمارات اليوم البرمجة ، وذلك يوم 29 أكتوبر يازمن كل عام تحت عنوان “الإمارات تبرمج 2023″.

والهدف من هذه المنصة الالكترونية هي خدمة الأفراد المهتمين بمصطلحات المعاجم العربية مثل الاعلاميين والباحثين بكافة المجالات العربية ، وكذلك ايضا كل مهتم بالذكاء الاصطناعي وذلك من خلال عملية تطويرية تهدف إلى ابتكار اى مصطلح عربي مرادف لاي مصطلح انجليزي وتسهيل اللغة ،  وتحتوي هذه المنصة الالكترونية على عدد كامل من المفاهيم العربية للمصطلحات الفنية وايضا العلمية وكذلك ايضا عملية تحديث مستمرة لأي مصطلح أو مرادفات بشكل متطور على نطاق المستقبل.

كما ذكر ايضا المدير التنفيذي لمكتب الذكاء الاصطناعي لدولة الامارات ان عملية تأسيس منظومة متكاملة تشير لمفاهيم  بالذكاء الاصطناعي وايضا العبارات البرمجية  سوف تفيد بشكل كبير كافة افراد المجتمع والباحثين وكافة الطبقات المهتمه بشكل كبير بهذا المجال ، وعلى هذا يتم الاستفادة من الحلول المعروضة وبدأ البناء عليها وتطويرها في كافة مجالات الحياة والعمل عليها.

وأكد ايضا المدير التنفيذي صقر بن غالب أن المعجم العربي سوف يوفر كافة المصطلحات المفيدة للباحثين في دراستهم وتعزيز المشاركة الاجتماعية ، والتي تعمل بالذكاء الاصطناعي من خلال تدفق عدد من المصطلحات للمعجم والتحقق منها اولا ثم اضافتها.

حل الخلل بالمحتوى العربي

يوفر هذا المعجم العربي جهود كبيرة كانت حلا في سد الفجوة بين اى علم اخر وايضا اللغة العربية ، وعلى هذا يمكن لأي شخص مهتم بهذا المجال ان يقوم بإثراء هذا المعجم بالعديد من المصطلحات العربية التي تفيد غيرك وبتالى زيادة المعجم بالكثير من مفاهيم اللغة العربية بعد التحقق منه.

وعلى هذا فإن حكومة الإمارات توصل رساله من خلال هذا المعجم وهو الحفاظ على مكانة اللغة العربية وانها الاولى في كافة اللغات والعلوم وتأتي اولا ، لذا سيعزز هذا المعجم من فضل العديد من المصطلحات العربية وفهمها وتداولها.

هذا بالإضافة إلى أن المبادرة تهدف إلى أمر مهم جدا وهو أهمية تعزيز المجتمع بالعديد من مجالات الذكاء الاصطناعي وبتالي حلول مبتكرة ومتطورة ، يتم العمل عليها واستخدامها بشكل كبير في كافة المجالات مستقبلا لتعزيز البيئة والحياة الموجودة بدولة الإمارات.

يوم الإمارات تبرمج بالأرقام

دولة الإمارات تهتم بشكل كبير بالمبرمجين والمواهب واستقطاب الأعمال والعمل على تشجيعها وتطويرها من خلال يوم خاص جدا بها وهو 29 أكتوبر من كل عام  ، وذلك من خلال تقديم فرص عمل رائعة بكافة التقنيات التكنولوجيا الموجودة لدى الأفراد.

ولأن البرمجة هي المستقبل ، لذا يذكر ان نائب رئيس الدولة وهو  محمد بن راشد آل مكتوم يهتم بشكل كبير بالمواهب والعقول المفكرة في التكنولوجيا والمجالات البرمجية مما يعمل على تشجيعهم وتقديم كافة الخدمات المبتكرة لهم وتحسين مستوى دخلهم ومعيشتهم ، لأجل جعلهم في بيئة أفضل مناسبة لابداعهم.

وعلى هذا فإن يوم البرمجة ما هو إلا جهود كبيرة مبذولة من حكومة الإمارات للتحول في المجال الرقمي ومساعدة كل من يرغب ويحب البرمجه أن يتعلم ويدرس جيدا ويبدع في هذا المجال المستقبلي الرائع.